أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالاتي / لبنانيون يردون على تيار عون : السوريون أشقاء وليسوا أجانب

لبنانيون يردون على تيار عون : السوريون أشقاء وليسوا أجانب

كاتب المقال : أحمد القصير نشر في سراج برس في تاريخ الجمعة : 23 – آيار – 2014

ممنوع تجول السوريين في منطقة “برج حمود” في بيروت -عاصمة القطر اللبناني الشقيق- من الساعة الثامنة مساءً حتى السادسة صباحاً، هذا ما قررته بلدية برج حمود، وأعلنت عنه بلافتة كبيرة وسط المنطقة تحذر السوريين من التجول تحت طائلة المسؤولية والمحاسبة، وذلك بعد حصول مشكلة بين بعض الشبان السوريين وأحد سكان المنطقة.

تصرف بلدية برج حمود العنصري ، دفع ناشطين ومثقفين لبنانيين لمتابعة حملتهم المضادة التي بدأت منذ أشهر “#لا_للعنصرية”، حيث استهجنوا قرار بلدية برج حمود، والممارسات العنصرية التي يقوم بها بعض اللبنانيين الطائفيين بحق السوريين في لبنان .

وقالت الصحفية اللبنانية لونا صفوان في صفحتها على الفيسبوك: “أحب أن أطمئن الشريحة الكبرى من العنصريين في لبنان، أن الشعب السوري صرخ بيوم من الأيام (الموت ولا المذلة)، وأنا على يقين أن الشعب السوري يفضل الموت ولا الجميل اللبناني، هذا الشعب يحب بلده أكثر من أي لبناني يحب لبنان، تعلموا منه”.

وفي تصريح لـ “سراج برس” قال الأستاذ نبيل الحلبي، مدير المؤسسة اللبنانية للديمقراطية وحقوق الإنسان: “هناك حملة مضادة من قبل المجتمع المدني في لبنان، ضد قوى اليمين العنصري المتطرف، المتمثلة بتيار ميشيل عون ، والتيارات المعادية للثورة السورية، الممثلة في الحكومة والبرلمان .

وكانت بلدية برج حمود أعلنت أنها أقفلت بعض المتاجر غير المرخصة، والتي يملكها عمال “اجانب”، وذلك بمؤازرة قوة أمنية، وذات الأمر سيطبق على المستأجرين غير القانونيين في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن القرار المتخذ من البلدية، قرار مخالف للقانون ويخرج عن صلاحيات البلديات، إذ تعود صلاحية اتخاذ قرارات مماثلة للسلطات العسكرية العلياً حصراً، وذلك في حال إعلان حالة الطوارئ، أو تصنيف منطقة ما كمنطقة عسكرية، كما أن القرار يتعارض مع المواثيق الدولية التي تكفل حرية التنقل لجميع السكان، بغض النظر عن جنسياتهم.

جدير بالذكر أن وجود السوريين في لبنان ليس طارئاً، فهم من بنوا لبنان بعمرانه واقتصاده الحالي على حد تعبير الكثير من اللبنانيين، وذلك على مدار نصف قرن تقريبا، وحدث مرة أن اضطر لبنانيون للجوء  سوريا، ففتح لهم الشعب السوري القلوب قبل البيوت.

 

 

شاهد أيضاً

لو بيننا أبا عمار …

نشر في موقع نافذة العرب في قسم مقالات رأي بتاريخ 2016-10-09  إنّ إعلان مجلس الدوما الروسي التفويض للقوات …

Powered by moviekillers.com