أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالاتي / الثوار يصدون قوات النظام عن يبرود لليوم السادس على التوالي ويكبدون ميليشيا نصر الله خسائر فادحة

الثوار يصدون قوات النظام عن يبرود لليوم السادس على التوالي ويكبدون ميليشيا نصر الله خسائر فادحة

كاتب المقال : أحمد القصير نشر في سراج برس في تاريخ الأربعاء : 19 – شباط – 2014

أيام ستة مرت على الحملة العسكرية على مدينة يبرود في القلمون التي تعتبر أهم قلاع الثوار في القلمون .

معركة يشارك فيا إلى جانب النظام عناصر من ميليشيات شيعية تابعة لنصر الله وألوية عراقية وإيرانية في محاولة منه لإنهاء أي تواجد للثوار بالقرب من دمشق وريفها ، وبالقرب من الاوتوستراد الدولي (دمشق حمص ) الذي يعتبر شريان الحياة للنظام السوري.

وأما في طرف الثوار فتشارك قوى ثورية كان لها دورا كبيرا في تحرير مستودعات دنحا و مهين  بالإضافة لكتائب لها خبرة كبيرة في المعارك ضد ميليشيا نصر الله.  

اليوم الأول للمعركة شهد اشتباكات ضارية على  كافة الجبهات صد الثوار خلالها محاولات النظام وحلفائه التقدم باتجاه بعض القرى بمساندة الطيران والمدفعية وراجمات الصواريخ.

وخلال اليوم الثاني من المعارك دحر الثوار قوات النظام عدة كيلومترات إلى الخلف وسط قصف لا يهدأ على مدينة يبرود ومحيطها, ليكون اليوم الثالث مفاجأة لقوات النظام وحلفائه ، عبر كمائن نصبها الثوار لطلائع قوات حاولت التسلسل إلى مناطق الثوار ، وتوجيه ضربات لطرق امداد النظام أعاقت وصولها .

يوم المعركة الرابع حد فيه لثوار من قدرة قوات النظام على التقدم ومنعوها من السيطرة على نقاط متقدمة باتجاه مدينة يبرود.

خلال تلك المعركة دمر الثوار عديد دبابات النظام ومدفع فوزديكا وقاعدة صواريخ مضادة للدروع ، كما دحر الثوار  ثلاثة ارتال مؤازرة للنظام ، وقتل العشرات من ميليشيا نصر الله الذي يقود المعركة ، بالإضافة لعشرات من عناصر لنظام  والعناصر الإيرانية.

اليوم الخامس للمعركة شهد أعنف الاشتباكات وصلت إلى المواجهات المباشرة وجها لوجه بين الثوار وجنود النظام وعناصر الميليشيات الشيعية التي حاولت مباغتة الثوار على جبهات قرية السحل وحاولوا التقدم من عدة محاور مع غطاء مدفعي وصاروخي وجوي .

معارك تكبدت فيها القوات المهاجمة خسائر فادحة، فرد النظام بعشرات الغارات الجوية على مدينة يبرود وما حولها
اليوم السادس من المعركة ، شهد في ساعاته الأولى محاولات قوات النظام التقدم من جبهة قرية السحل ، إلا أنها بائت بالفشل ، وخلال ساعات تراجعت القوات المهاجمة ودمر الثوار عددا  من آليات النظام .

 

شاهد أيضاً

لو بيننا أبا عمار …

نشر في موقع نافذة العرب في قسم مقالات رأي بتاريخ 2016-10-09  إنّ إعلان مجلس الدوما الروسي التفويض للقوات …

Powered by moviekillers.com